blogygold

New definition of online Magazine and Services: Designs | Trainings | Solutions | Consultancy Magazine for creative people, photographers painters, interesting stories and enthusiastic seekers. A place for write and share stories and earn money by doing so. Are you interested ? If so, blogygold could be the place for you. Click login and join us now

219 Views

الروبوتات القادرة على التكاثر: تقدم خطير لعلم البيولوجيا

Mohamed Tahazohier

افلام الخيال العلمي اصبحت واقع الان ..
هل تخيلت في أحد الأيام وجود روبوتات قادرة على التجدد والتكاثر مثل أي كائن حي؟ هذا ليس شيئاً مستحيلاً مع روبوتات زينوبوتس الحية، وهي روبوتات مكونة من عدد من بيوض الضفادع تم تصنيعها في المعامل ويمكن برمجتها على الحركة. سنتعرف سوياً في هذه المقالة على روبوتات زينوبوتس وخصائصها وما الغرض منها؟ وكيف ستؤثر على مستقبل الطب.

ما هي روبوتات زينوبوتس الحية؟ وما خصائصها؟

Xenobots

روبوتات زينوبوتس تم تصميمها لأول مرة في 2020 عبر حاسوب خارق بجامعة فيرمونت وتم تجميعها واختبارها بواسطة علماء بيولوجيين من جامعة تافتس بولاية ماساتشوستس. هذه الروبوتات مصنوعة من خلايا جلد بيوض الضفادع بدلاً من المواد المعدنية والصناعة. وهذا ما يميزها عن الروبوتات العادية، كما أن عرضها لا يتجاوز الميلليمتر. روبوتات زينوبوتس قابلة لإجراء التعديلات عليها حسب الأكاديمية الوطنية للعلوم، وهذا ما تتميز به الروبوتات.

وفقاً لدراسة جديدة أجراها مجموعة من العلماء بجامعات فيرمونت وهارفارد وتافتس ونشرت بالأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم منذ ستة أشهر، فإن روبونات Xenobots يمكنها التكاثر مثل الكائنات الحية! وقد اكتشفوا ذلك عندما لاحظوا أن إضافة المزيد من الخلايا للأطباق المخبرية التي يوجد بها روبوتات زينوبوتس يجعل الأخيرة تقوم بدفع تلك الخلايا بحيث تكون روبوت زينوبوتس جديد! وقال الباحث Sam Kreigman لوكالة FOX Television:

إنهم يستطيعون بناء روبوت زينوبوتس جديد. في الوقت الحالي، لا يمكنهم فعل الكثير. لا شيء يحدث بداخلها. لا يوجد مخ. لا يوجد نظام هضمي.

رغم أن روبوتات زينوبوتس غير قادرة على التغذية الذاتية أو الاستجابة للتنبيهات الخارجية، فإنها -حسب وصف العلماء- أشكال للحياة أو آلات حية، حيث تقوم بالتغذي على خلاياها وتستطيع التحرك بإرادتها وشفاء نفسها من الإصابات. وأضاف Kreigman قائلاً:

يستطيعون المشيء ببطء شديد جداً داخل الأطباق المخبرية الصغيرة، ويستطيعون السباحة عبر السائل المائي ببطء شديد جداً.

ما الغرض من روبوتات زينوبوتس الحية؟ وكيف ستغير مستقبل الطب؟

يقول العلماء حالياً أن روبوتات زينوبوتس حالياً ليس لديها فائدة بالنسبة للجنس البشري، ولكنهم يأملون بأن تكون حافزاً لتطوير الطب، وأضاف أن العلماء حالياً يعملون على طريقة يستفيدون بها من تلك روبوتات. وقال أيضاً أنه إذا كانت روبوتات زينوبوتس مصنوعة من خلايا بشرية بدلاً من خلايا الضفادع، فإنه يمكن بعدها هندسة تلك الروبوتات على جهاز طبي يمكن زرعه في البشر بدون استجابة مناعية مضادة، وأكد بقوله:

توجد الكثير من الإمكانيات هنا لصنع أدوات طبية مفيدة. إذا استطعنا جعلهم يقومون بأشياء مفيدة، إنهم غير قابلين للتحلل.

روبوتات

يقول Kreigman أيضاً أن هذه الروبوتات تسمح للعلماء بدراسة الكيفية التي تقترب فيها الخلايا الحية من بعضها لتكوين كائن حي أكثر تعقيداً، كما أنها تفسر لنا النمو غير الطبيعي للخلايا الحية الذي يتسبب في بعض الأمراض مثل السرطان. ولا تقلق، فالعلماء يؤكدون بأن زينوبوتس لن تكون نهاية البشر وعلى رأسهم Kreigman الذي قال:

العنوان مخيف للناس، ولكن العلم الحقيقي وراءه ليس مخيفاً لأي شخص لأنها التجربة الأكثر بساطةً وأماناً في قسم البيولوجيا بأكمله، وهناك الكثير من الأشياء الجيدة التي يمكن أن تخرج منها.


هذا كل ما تود معرفته عن روبوتات زينوبوتس الحية، إحدى الابتكارات الحديثة للهندسة البيولوجية، وقد تساعد في علاج الكثير من الأمراض المستعصية كالسرطان والإصابات غير القابلة للشفاء والعاهات المستديمة، مما يبشر بمستقبل طبي جديد ومشرق. فهل تكون إحدى أفضل الابتكارات في مجال الطب الحديث؟ أم أنها قنبلة موقوتة كما تتوقع بعض الأفلام؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

Marwan Ghayad

blogygold is my blog, write and convey Articles that I like Hopefully you like it صفحة موقعي الشخصي انقل واكتب ما يعجبني متمنيا ان تنال إعجابكم
Follow Me:

Leave a Reply