blogygold

Magazine for creative people, photographers painters, interesting stories and enthusiastic seekers. A place for write and share stories and earn money by doing so. Are you interested ? If so, blogygold could be the place for you. Click login and join us now

56 Views

Kuwaiti dinar the most expensive currency in the world !!



لماذا يعتبر الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم؟

يعتبر الدينار الكويتي أغلى مقابل الدولار في العالم. وفي الحقيقة لا يعتبر الدينار الكويتي هو أغلى عملة في العالم، وإنما الأعلى قيمة مقابل الدولار.والسبب في ذلك بشكل رئيسي هو ميل الدولة الكويتية لإبقاء الدينار الكويتي ضمن مستوى مرتفع لزيادة مقدار ما تحصل عليه مقابل تصديرها للنفط.

  • نظرة تاريخية سريعة على الدينار الكويتي
    يعود السبب في الحقيقة لأسباب قديمة وهي ربط الكويت عملتها بالجنيه الإسترليني سابقًا، وذلك بسبب حدوث ارتفاعات في سعره عبر تاريخ الدينار الكويتي وذلك منذ عام 1960 أي منذ بداية تأسيس مجلس النقد الكويتي الذي أصبح فيما بعد بنك الكويت المركزي. حيث قامت الكويت بدءًا من هذا التاريخ بتثبيت عملتها مقابل العملات الأخرى التي كانت مرتبطة بها مثل الجنيه الإسترليني والذهب وذلك إما لزيادة عائداتها من الصادرات (النفطية تحديدًا) أو ضمان عدم إضعاف القوة الشرائية للدينار الكويتي عند الاستيراد وخاصةً أن البضائع في الكويت كانت في معظمها مستوردة.


منذ عام 1960 وهو التغير الأول الذي أثر في الدينار الكويتي حصلت 4 تغيرات أساسية أدت إلى ارتفاع قيمة الدينار الكويتي، حيث كان الدينار الكويتي أولًا مرتبطًا بالجنيه الإسترليني، ومن ثم بالدولار وأخيرًا تم ربطه بسلة عملات التي تعكس العلاقات التجارية والمالية مع دولة الكويت وذلك عام 1975. لكن في العام 2003 عادت الكويت لربط عملتها بشكل ثابت مع الدولار الأمريكي وذلك تمهيدًا لإصدار العملة الخليجية الموحدة آنذاك.

الدينار الكويتي
الدينار الكويتي – مصدر الصورة: Wikipedia

عادت الكويت لربط الدينار الكويتي بسلة عملات وذلك في عام 2007 لكن مع الحفاظ على دور الدولار المهم في تحديد معدل الصرف للدينار. وذلك بعد ظهور عدة دعوات لإعادة ربط الدينار الكويتي بسلة من العملات، وذلك لتجنب حالة التضخم التي يمكن أن تصيب الاقتصاد الكويتي، وعدم وجود أي بادرة واضحة لإصدار العملة الخليجية الموحدة.

  • ما هو نظام سلة العملات؟
    إن نظام سلة العملات هو عبارة عن نظام يتم من خلال تحديد معدل صرف العملة وفق مجموعة من العملات التي يتم اختيارها من قبل البنك المركزي بسرية لضمان عدم المضاربة، ويتم اختيار هذه العملات على أساس كثافة التجارة البينية بين الدولة والدول صاحبة هذه العملات، حيث يقوم البنك المركزي باختيار عملات الدول الشركاء في التجارة مع دولة الكويت وذلك حسب حجم تلك التجارة.

الآن اختارت الكويت ربط عملتها أي الدينار الكويتي بالدولار بشكل أساسي ضمن سلة العملات، ولكن ليس ربطها فقط والسماح لها بالتغيرات، بل قامت بربطها بشكل ثابت كنظام محدد لسعر الصرف، أي أن التغيرات التي يشهدها الدينار مرتبطة بالتغيرات التي يشهدها سعر الدولار الأمريكي عالميًا، وغير مرتبطة بالعرض والطلب أيضًا على الدينار الكويتي.

في الواقع لا يجب على العملة المرتبطة بالدولار أن تبقى ذات قيمة مرتفعة، لكن الكويت قامت بتثبيت قيمة الدينار الكويتي مقابل الدولار، في حين أنه من المفترض أن يتغير سعره مقابل سعر الدولار أيضًا، وهذا ما لم يحدث.

بالطبع هذا القرار غير متعلق أو مرتبط بشكل حقيقي بأسباب تتعلق بالعرض والطلب، بل هو عبارة عن قرار تتخذه الدولة لتحقيق مصلحتها، ومصلحة الكويت هنا هي زيادة عائداتها من النفط التي تمتلك فيه احتياطي عالي قدّر عام 2017 بسادس أعلى احتياطي في العالم، كما تعتبر أيضًا ثاني دولة خليجية بعد السعودية من حيث الاحتياطات النفطية.



  • مثال وهمي لتوضيح الفكرة:
    لنفترض مثلًا أن سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي هو 1 = 1.
    لكن لنفترض أن هناك تغيير حصل في سعر الدولار ليصبح سعر الدولار 2، وحسب مبدأ ربط العملة بالدولار يجب أن يصبح سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي بعد هذا التغيير هو 2=2، وهذا ما لم يحدث.
    بل حافظت الكويت على سعر صرفها وعملت على تثبيته مقابل سعر الدولار الأمريكي ليبقى 2=1.

وفي هذه الحالة تصبح العملة الكويتية أي الدينار أغلى مقارنةً مع الدولار. وهذا ما حدث عبر تلك السنوات وكل تلك التغيرات التي تم تثبيت سعر صرف الدينار الكويتي فيها.
إن الكويت مقابل تثبيتها لعملتها كان تسعى لزيادة عائداتها من النفط، حيث يشكل النفط ما نسبته 80% من إيراداتها العامة. حيث تعتبر الكويت من أكبر 10 مصدرين للنفط في العالم.

ولفهم أفضل للموضوع يمكنك متابعة  هذا الفيديو

ما هي قيمة عملة بلدك مقابل العملة الكويتية؟ يمكنك معرفة ذلك من هنا وشاركنا الإجابة في التعليقات

.

Marwan Ghayad

blogygold is my blog, write and convey Articles that I like Hopefully you like it صفحة موقعي الشخصي انقل واكتب ما يعجبني متمنيا ان تنال إعجابكم
Follow Me:

Leave a Reply