blogygold

New definition of online Magazine and Services: Designs | Trainings | Solutions | Consultancy Magazine for creative people, photographers painters, interesting stories and enthusiastic seekers. A place for write and share stories and earn money by doing so. Are you interested ? If so, blogygold could be the place for you. Click login and join us now

304 Views

نحتفظ ببقايا الطعام في الثلاجة لأيام، لكي نستفيد منه لكن هناك بعض الأطعمه التي قد يؤدي تسخينها الى مشكلات غذائية

‏من الضروري معرفة كيفية الاستفادة من بقايا الطعام وعدم إلقائها في سلة المهملات، فهناك العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها من بقايا الطعام، ولكن في المقابل يجب الحذر من إعادة تسخين بعض الأطعمة حتى لا تشكل خطورة على الصحة.

هناك مجموعة أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها لأنها يمكن أن تسبب أضرار صحية تصل إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، تعرف عليها

‏1-الخضروات الغنية بالنترات


‏ينصح بتجنب تسخين الخضروات الغنية بالنترات، مثل: السبانخ، أو الخضروات الورقية عمومًا كاللفت، وكذلك الكرفس، والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.

كما يحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينها سوف يؤكسد الحديد الموجود بها، وتتسبب أكسدة الحديد في تولد الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض، مثل: العقم، والسرطان.

‏2- الأرز


‏يندرج الأرز تحت قائمة أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها، وذلك وفقًا لوكالة معايير الأطعمة FSA، حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.

‏ويرجع ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى البكتيريا العصوية الشمعية، والتي يمكن أن تتكاثر إذا ما تم تخزين الأرز المطبوخ بالشكل الصحيح أو تم تخزينه لفترة طويلة جدًا.

‏3- البيض


‏يعد البيض من الأطعمة المفيدة حيث أنه مصدر جيد للبروتين، ومع ذلك يمكن أن يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تعرضه للحرارة بشكل متكرر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وقد يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.

‏ولذلك ينصح بتناول البيض بمجرد طهيه، وفي حالة الاحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق لا يجب إعادة تسخينه.

‏3- الفطر

يندرج الفطر في قائمة أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها، حيث ينصح بتناول الفطر بمجرد إعداده، ولا يجب تخزينه لاستهلاكه في اليوم التالي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

حيث أن تسخين الفطر يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي فمن الأفضل تناوله باردًا وعدم تسخينه.

وايظًا أطعمة أخرى لا ينصح بإعادة تسخينها

‏- الدجاج


‏ينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج بعد طهيه وحفظه في الفريزر، حيث أن إعادة تسخينه يؤدي لتغير تكوين البروتين في هذه المادة الغذائية، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

‏- البطاطس


‏تعد البطاطس مصدر هام لعدة عناصر غذائية، مثل: فيتامين ب6، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، ومع ذلك فإنها تعد ضمن أطعمة يجب عدم إعادة تسخينها لأن ذلك قد يؤدي إلى تكاثر نوع من أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي

الطريقة غير الصحيحة في إعادة التسخين تعرض الطعام المعاد تسخينه إلى الحرارة العالية من الخارج وانخفاض في درجة حرارته أو البرودة من الداخل، فلا تقتل البكتيريا الضارة الموجودة داخل الطعام

نصائح عند إعادة تسخين الطعام استخدم أدوات مطبخ مناسبة لتقليب الطعام مثل الملاعق الخشبية. قم بتسخين الطعام على درجة حرارية عالية جداً تصل إلى 165 درجة فهرنهايت، لتقضي على البكتيريا. إن كان الطعام المعاد تسخينه يحتوي على سوائل مثل الحساء، فتأكد من غليانه.

في حالة استخدام الفرن الكهربائي أو الميكروويف في إعادة التسخين ، استخدم الملعقة لتقليب الطعام ، ولتوزيع الحرارة في الطعام.

طرق حفظ الطعام الصحيحة بعد تسخين الطعام، قم بتخزينه في الثلاجة أو المبرد حتى اليوم الثاني . لا تترك الطعام المطهو في درجة حرارة الغرفة لمدة أطول من ساعتين . لا تترك الطعام في الثلاجة لمدة يومين، وإن نسيته لمدة أطول من اليومين تخلص منه.

اضبط درجة حرارة الثلاجة على أقل من 5 درجات مئوية، للحفاظ على الطعام. استخدم ورق الألومنيوم لتغطية الطعام المكشوف فهو أفضل طريقة للتخلص من البكتيريا. احفظ الطعام في أوعية محكمة الغلق. لا تخزن الأطعمة التي تحتوي على مركبات الأسيد وتغطيها بورق الألومنيوم مثل الطماطم والملفوف.

Marwan Ghayad

blogygold is my blog, write and convey Articles that I like Hopefully you like it صفحة موقعي الشخصي انقل واكتب ما يعجبني متمنيا ان تنال إعجابكم
Follow Me:

Leave a Reply